الخميس 26 أيار (مايو) 2016
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
25 أيار (مايو)
حولَ هواجس المشروع الثَّقافي

بقلم مازن أكثم سليمان  

قد يتجاوز المثقَّف العربيُّ تساؤله عن جدوى الثَّقافة، وقد يعلِّق جدَليًّا البَحث عن صلة المشروع الثَّقافيّ بالمستوى الوقائعيّ، ومدى تأثيره على البيئات المُوجَّه إليها إذا قلنا مبدئيًّا بفكرة القصديّة، لكنَّه مضطر حُكمًا إلى (...)

24 أيار (مايو)
في سنّ السَّابعة عشر: تقلُّبات

بقلم محمد هاشم عبد السلام  

في آخر فصولهما الدراسيّة بالمدرسة الثَّانويَّة، وكلّ منهما على أعتاب مرحلة حياتيّة جديدة لا يعرف على وجه اليقين ما الَّذي يرغب في أن يفعله بمستقبله، وما هي أحلامهما على وجه التَّحديد، نتعرّف على المراهقين "داميان" (كيسي (...)

23 أيار (مايو)
قواعد التَّديُّن العاقل (4)

بقلم سعيد ناشيد  

لعلَّ مرويات الإسلام الشّعبي زاخرة بالحكايات حول "الفاسق" الَّذي تاب الله عليه جرَّاء فعل إنسانيّ جليل قام به في إحدى المرَّات. وهي مرويات بصرف النَّظر عن طابعها الأسطوريّ إلاَّ أنَّها تعكس طيبوبة الفطرة الإنسانيَّة. وطالما (...)

20 أيار (مايو)
تشخيص انتهاكات حقوق الطّفل (...)

بقلم د. فوزية برج  

إنَّ دراسة حالة المغرب تشكّل منفذا إلى موضوعات تمتدُّ إلى ظروف وعوامل التَّهميش والفقر والإقصاء وما خلَّفته من ظواهر اجتماعيَّة مثل أطفال الشُّغل وأطفال الشَّوارع والبطالة والهجرة وغيرها، الأمر الَّذي يجعل من إشكاليَّة (...)

19 أيار (مايو)
في استحالة الحقّ في الكذب عند (...)

بقلم حسن أوزال  

على هذا الأساس فالكذب بالنّسبة لـ"كانط" لا يُقَوِّض مصدر الحقّ، متى سُمِحَ به بداعي الحالات الاستثنائيّة فحسب، بل هو ما يَحُول أيضا دون أن ترتفع مُسَلَّمة فِعْلِنا عن طريق إرادتنا إلى قانون عام. وأبعد من ذلك يُلِحّ كانط (...)

17 أيار (مايو)
في الحاجة إلى الفلسفة

بقلم ترجمة: عقيل يوسف عيدان   

قد يشقّ على كثير من النَّاس أن يفهموا ماذا تعني الفلسفة Philosophy، ولأنّ أفضل طريقة -ربّما- لتعريف الفلسفة هي أن نقدِّم فكرة عما تفعله، فسأبدأ بسرد قصّةٍ قصيرة جدَّا.- إذا افْتَرضنا أنَّ هناك رائد فضاء خَرَجَت مركبته (...)

16 أيار (مايو)
فلسفة العصور الوسطى المظلمة

بقلم محفوظ أبي يعلا  

إنَّ المقصود بالفلسفة المدرسيّة تلك الفلسفة الّتي كانت تُعلّم في العصر الوسيط داخل المدارس والأديرة. فكان لفظ المدْرسيّ Scholasticus يطلق على كلّ من يُدَرّس في المدارس أو على كلّ من حصّل جميع المعارف الّتي كانت تُدرس في تلك (...)

14 أيار (مايو)
الاستشقار

بقلم صخر الحاج حسين  

تركَّزت بحوث الشُّقرة الأكاديميَّة على قوة أساطيرها، وشيوعها بوصفها ظاهرة رمزيَّة متبدّلة في الثَّقافة البصريَّة، وأُمليت قيمتها تبعًا للثَّقافة السَّائدة آنذاك. وبوصفهنَّ عوامل فاعلة في إنتاج معنى دلالة الشَّقراء في (...)

13 أيار (مايو)
الإرهاب وقضيَّة الديمقراطيَّة (...)

بقلم خالد غزال  

إذا كانت مجتمعاتنا تقف أمام تحدّي مواجهة الإرهاب بالعنف وغير العنف، إلاَّ أنَّ الدُّول الغربيّة تواجه تحدّي الحفاظ على قيمها الدّيمقراطيَّة وهي تتصدَّى لهذا الإرهاب. في الحالتين، يحتاج هذا التَّصدي إلى سياسات اقتصاديّة (...)

11 أيار (مايو)
مقولة الحال.. عند أبي هاشم (...)

بقلم حمزة رستناوي  

نظر الفلاسفة والمتكلّمون العرب إلى الكينونة كجوهر وأعراض وفق صيغة المقولات العشر لأرسطو، فالجوهر هو الثَّابتُ القائم بذاته، في مقابل الأعرض المتغيّرة، والجوهر هو المُستغني عن الموضوع في مقابل الأعرض المُحتاجةِ إلى موضوع (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2560

محمّد الصّغيّر أولاد

بوجه نحيف وعينين متّقدتين، فارقنا اليوم الشّاعر التّونسيّ محمّد الصّغيّر أولاد احمد. قبل الأوان، لأنّنا ظنّنا أنّه سيفلت من الموت، كما أفلت دائما من القيود والموانع. فارقنا بعد يون من عيد ميلاده الحادي والسّتّين. وذلك هو عبث الأقدار بلعبة أجسادنا المتعبة. أحبّ البلاد، فأحبّته. كتب يوميّات الثّورة، مفتخرا بأنّه أصيل "سيدي بوزيد"، موطن البوعزيزي. ثار على الثّورة المضادّة وساهم في تعريتها. تحدّث بفكاهة (...)
الفيسبوك
تويتر