الجمعة 30 كانون الثاني (يناير) 2015
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
30 كانون الثاني (يناير)
لسنا بالضرورة شارلي ولكنّا (...)

بقلم مراد الحاجي  

إن الإرهابي هو نتاج ثقافة كونية لها هوامشها التي تنتج الإرهاب والعنف, ولا يمكن التخلص من الصورة النمطية لهذا الإرهابي إلا بمزيد من العلمانية على المستوى الكوني ونشر قيم التنوير وهي مهمة ينبغي أن يسهم فيها (...)

29 كانون الثاني (يناير)
ظاهرة العنف

بقلم أ.د. ابراهيم طلبه سلكها  

إن فترات السلام على مدى التاريخ تبدو وكأنها معالجة لما سببه العنف أو هدنة مؤقتة لاستئناف عنف جديد أكثر ضراوة وقسوة ، والحضارة بدورها تبدو وكأنها قد سخرت لخدمة العنف، وكل تقدم علمي وتكنولوجي يبدو وقد التحم بمسيرة (...)

27 كانون الثاني (يناير)
هذا أوان إعادة بناء الفكر (...)
ترجمة: محمّد الحاج سالم

بقلم غالب بن شيخ Ghaleb Bencheikh  

يرى الفقيه غالب بن شيخ، أنّ الإعلان بصوت عالٍ أنّ هذه الجرائم لا علاقة لها بالإسلام، غير كافٍ. وأنّ الوقت قد حان للاعتراف بوجود مدوّنة عنفيّة في الموروث الإسلامي، وأنّه المرجعيّة الوحيدة للجهاديّين. وكي لا يُفسد الجزءُ (...)

22 كانون الثاني (يناير)
درس الفلسفة بين : “الأستاذ - (...)

بقلم تفروت لحسن  

إن الفيلسوف ذو العقل الحر هو الفيلسوف الطبيب الذي أشار له نيتشه بقوله: “مازلت بانتظار الفيلسوف الطبيب الذي تتحدد مهمته في البحث عن الصحة الكبرى للفرد، والشعب والمجتمع، والذي سيعمل بطريقته على الدفع بأفكاري إلى ابعد (...)

18 كانون الثاني (يناير)
رسالة مفتوحة إلى العالم الإسلامي
ترجمة: محمد الحاج سالم

بقلم عبد النور بيدار  

عبد النور بيدار: مفكر فرنسي مسلم، أستاذ فلسفة بجامعة صوفيا أنتيبوليس في نيس بفرنسا، له عدّة كتب أهمّها «نحو إسلام يليق بعصرنا» (2004). «إسلام ذاتي: حكاية إسلام شخصي» (2006) «إسلام بلا خضوع: نحو فلسفة وجودية إسلامية» (2008) (...)

17 كانون الثاني (يناير)
ضجيج العميان بعيون دريدا

بقلم أم الزين بن شيخة  

مبحث العميان هو مبحث تشكيلي مثير بل هو موضوعة جمالية بوسعها أن تستهوي الفلاسفة أيضا . فأفلاطون أسّس جمهوريّته على أمثولة عميان الكهف حيث لا يرى فيه سكّانه غير ظلالهم . و دريدا الفيلسوف الفرنسي المعاصر كتب كتابا كاملا حول (...)

16 كانون الثاني (يناير)
حضور الأنا والآخر في بعض كتابات

بقلم رشيد الأمين و اشريف مزور  

“كيف يحدث أنه خلال بضع سنوات تتوقف ثقافة ما عن التفكير بالطريقة التي درجت عليها سابقا... وكيف أن ما كان يعتبر إلى عهد قريبا يقينا راسخا في الفضاء المضئ للمعرفة، ينقلب فجأة إلى خطأ وخرافة وجهل؟” ميشيل فوكو، الكلمات (...)

13 كانون الثاني (يناير)
بعض الأصول الفلسفية لـ“علاج (...)

بقلم تفروت لحسن  

حيل مفهوم العلاج على مرض الجسد أو مرض النفس، بحيث يختص الطب بالأول وعلم النفس بالثاني. وإذا كنا اليوم نعلم أن التحليل النفسي استبد بمجال مداواة النفوس سواء لحفظ صحتها إن كانت حاضرة أو لردها إن كانت غائبة، فإن “علاج النفس (...)

12 كانون الثاني (يناير)
تجنيس السرد العجائبي

بقلم مصطفى الغرافي  

يطرح تجنيس النصوص إشكالا حقيقيا يرتفع إلى مستوى “المعضلة”، وقد عبر غير واحد من الدارسين عن هذه المشكلة التي تواجه المشتغلين بالأدب عامة وبنظريته خاصة، من هؤلاء جيرار جونيت الذي عرض لهذا الإشكال في كتابه “مدخل لجامع النص”، (...)

7 كانون الثاني (يناير)
دفاعا عن الحداثة في الجزائر

بقلم حميد زناز  

يبدو أنّ القوم لم يعتبروا بعد في الجزائر التي اكتوت بنار التطرف الإسلاموي ودفعت الثمن غاليا طيلة عشرية عنف كاملة، وما زلنا نرى الداعشية تطلّ برأسها من حين لآخر بدعم من القومجية وتخرج من جحرها لتؤلّب ضدّ مواطنين جزائريين (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2310

مسؤوليّتنا أمام الإرها

أعددنا هذا البيان إثر الهجوم الإرهابيّ الذي استهدف صحيفة “شارلي هبدو” الفرنسيّة، وأدّى إلى مقتل اثني عشر شخصا من بينهم ثمانية من أعضاء تحرير الصّحيفة ومن رسّامي الكاريكاتور. وأردنا أن تكون هذه المناسبة الأليمة فرصة لكي نشير إلى الحاضنة الإيديولوجيّة التي تغذّي الإرهاب، وإلى وجود مجموعة من النّصوص الدّينيّة تواصل الجماعات المسلّحة تفعيلها وكأنّها خارج التّاريخ. إنّنا لا ننفي وجود عوامل اقتصاديّة (...)
الفيسبوك
تويتر