الخميس 5 أيار (مايو) 2016
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
3 أيار (مايو)
الكوميونة: ساديَّة المشاعر

بقلم محمد هاشم عبد السلام  

والكوميونة ليس المقصود بها المعنى المُتعارف عليه للكلمة الفرنسيّة، وإنَّما يُقصد به مجموعة من الأفراد، البالغين عادة، الَّذين يكوِّنون ما يشبه المجتمع الخاصّ بهم داخل أحد الأماكن الَّتي يختارونها. قد تكون شقّة أو فيلا كبيرة (...)

2 أيار (مايو)
إنَّهم يهينون عقيدة التَّوحيد

بقلم مناف الحمد  

من الضَّروري العمل على إعادة نسج العلاقة الجدليَّة بين عقيدة التَّوحيد وبين السّياق التَّاريخيّ، وتحويلها إلى سبب من أسباب النُّهوض كما كانت إبَّان الدَّعوة المحمَّديَّة، وهو عمل لا يكتمل قبل القضاء على المأزومين الَّذين (...)

30 نيسان (أبريل)
رحلة "شرق وغرب" في وداع جورج (...)

بقلم أحمد القاسمي  

ما الَّذي كانت ستعرفه الثَّقافة العربيَّة الحديثة لم لو يقم طرابيشي بترجمة العديد من أعمال سيغموند فرويد. إنّ هذا السُّؤال المستفزّ يجد إجابته البسيطة عند المقارنة بين عدد الكتب الَّتي ترجمها طرابيشي لوحده من مؤلّفات (...)

29 نيسان (أبريل)
داعش أو الجسد العربيُّ الجريح

بقلم يوسف عدنان  

لقد شهد تاريخ الإنسانيّة أصنافا متنوّعة من الإيديولوجيات، حتّى أمست كلّ حقبة زمنيّة مخنوقة بحبال الإيديولوجيا الَّتي تلجمها. وبالرَّغم من أنَّ منابع الفكر الإيديولوجي ومشتلاته تتعدّد وتختلف حسب السّجلات الّتي تغترف منها (...)

25 نيسان (أبريل)
شكسبير والموت (بمناسبة مرور (...)
أماندا سفينسون Amanda Svensson

بقلم ترجمة سمير طاهر  

هاملت مسرحيّة عن موت الإنسان، لكنَّ مشاهدتها وهي معمولة بشكل جيّد هي تذكرة بأنّ الفنَّ قادر على تخليصنا من هذا الموت، ولو لبعض الوقت. إنّ القيامة من الموت ممكنة على المسرح، بل إنّها الشَّرط الأساس للمسرح ذاته: فعندما ينسدل (...)

23 نيسان (أبريل)
قراءة جورج طرابيشي= التَّثقيف (...)

بقلم حسن أوزين  

أن ترى نفسك وأنت تزيح من على قبرك تراب إرثك الثَّقيل، وتهشّم التابوت العفن لشفرتك النَّفسيَّة الاجتماعيَّة الثَّقافيَّة، وتترجَّل بجرأة صرخة الحياة المنبعثة من أعماقك واثقا من خطواتك على أنَّك تغادر المقبرة إلى المدينة، (...)

22 نيسان (أبريل)
هل تحمي الدُّستوريَّة الإسلاميَّة

بقلم مناف الحمد  

الدستوريّة الإسلاميّة لا تدعم توتاليتارية الدولة، ولا تقول إنّ الدولة تحتكر الحقيقة وتفرض حقيقتها على المواطنين، فمفهوم الدستورية قائم على علاقة تعاون بين الدَّولة والمجتمع وقائم على دعامة أن كليهما يسعى لخلق مجتمع تقيّ، (...)

20 نيسان (أبريل)
الإرهاب والأنثروبولوجيا الكولونيال

بقلم حسن أوزين  

إنَّنا مجتمعات دنيويّة تحركنا بنيات اجتماعيّة اقتصاديَّة سياسيَّة ولنا تراكم فكريّ نقديّ طموح يعبّر عن تطلعات شعوبنا من أجل الحريّة والكرامة والمساوة و الدّيمقراطية الَّتي تؤسّسها التَّحوُّلات الاجتماعيَّة الثَّقافيَّة ولا (...)

19 نيسان (أبريل)
هل المرأة أنثى الرَّجل؟ الجنسانيَّ

بقلم ريتا فرج  

المرأة في اللّغة العربية هي، الجارة، والجارية، والطلة، والحرث، والفراش، والسرحة، والعتبة، والقارورة، والقلوص، والقوصرة والمزخة، والدمية؛ وهي من مرأ، أكل الطعام، وتلذّذ به، هي وعاء الذّكر وأنثاه، يلجأ إليها للتمتع بها، وليس (...)

18 نيسان (أبريل)
فيلم نحبّك هادي: عيوب السيناريو

بقلم محمد هاشم عبد السلام  

إنّ مشكلة هادي بالأساس هي مشكلته مع ذاته قبل أن تكون مع الواقع المحيط به والأفراد المتواجدين فيه، لخَّصتها له ريم في حوار بينهما، عندما حدثها عن الحلم بطبع رسوماته، بأنّه مشروع ليُنجز وليس حلمًا مستحيلا. كما برز هذا على (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2540

محمّد الصّغيّر أولاد

بوجه نحيف وعينين متّقدتين، فارقنا اليوم الشّاعر التّونسيّ محمّد الصّغيّر أولاد احمد. قبل الأوان، لأنّنا ظنّنا أنّه سيفلت من الموت، كما أفلت دائما من القيود والموانع. فارقنا بعد يون من عيد ميلاده الحادي والسّتّين. وذلك هو عبث الأقدار بلعبة أجسادنا المتعبة. أحبّ البلاد، فأحبّته. كتب يوميّات الثّورة، مفتخرا بأنّه أصيل "سيدي بوزيد"، موطن البوعزيزي. ثار على الثّورة المضادّة وساهم في تعريتها. تحدّث بفكاهة (...)
الفيسبوك
تويتر