الاثنين 31 آب (أغسطس) 2015
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
22 آب (أغسطس)
يوسف شلحت... العلاّمة الإثنولوجيُّ

بقلم ريتا فرج  

اشتغل يوسف شلحت الإثنولوجيُّ العربيُّ بدقّة على أبحاثة ومؤلّفاته. عمل طوال حياته العلميّة على سبر المقدَّس وتجلياته عند المسلمين والعرب. لم تنحصر همومه المعرفيّة بعلم الاجتماع الدِّينيِّ وعلم اجتماع الإسلام، كانت له (...)

20 آب (أغسطس)
الحضارة الحديثة تصنع آلهتها (...)

بقلم ترجمة سمير طاهر  

كان يوجين زامياتين وكارين بوْيَه يدركان بشكل واضح، ومنذ وقت مبكر، ما كشف عنه علماء الاجتماع مؤخرّا: التّأليه الّذي صنعه النّاس في المجتمعات الشّموليّة في القرن العشرين. ويمضي ألدوس هكسلي أبعد من ذلك في رواية“عالم رائع جديد” (...)

14 آب (أغسطس)
في التَّقويم الدّاخليِّ للمناظرة

بقلم اشريف مزور  

أنّ المناظرة ممارسة حواريّة تروم ضبط المتّفق عليه والمختلف بشأنه، ولا سبيل إلى ذلك إلّا بترسيخ مقتضيات الحوار النّقدي في كلّ مناحي الحياة النظريّة والعمليّة. وقبل ذلك يلزم أن يخضع التّناظر لضوابط تقعد للتّفاعلات بين (...)

13 آب (أغسطس)
إشكالات الجنسانيّة في المجتمع (...)

بقلم يوسف عدنان  

يعيش المغرب المعاصر من منظور الباحث الملم بحقل الجنسانيات فورة جنسيّة غير مسبوقة لم يستطع إلجامها لا الخطاب الدينيُّ ومنظومته التشريعيّة أو النّص القانوني بترسنته العقابيّة، قضايا من قبيل تقنين الإجهاض والحريات الفرديّة (...)

12 آب (أغسطس)
على وزن الريشة كيف أصبحت ماركسيًّا

بقلم حسن بن عثمان  

الدّرس الّذي علمتني إيّاه تاتشر بخصوص قدرة الركود الطويل على تدمير السياسات التّقدميّة هو درس أحمله معي في الأزمة الأوروبيّة الحالية. وهو في الحقيقة أهمّ عامل يحدّد موقفي بالنّسبة للأزمة. وهو السبب في اعترافي عن طيب خاطر (...)

11 آب (أغسطس)
مونتاني وماري دو غورناي

بقلم حسن أوزال  

وللذكرى نؤكّد على أنّ هذه السيّدة قد عانت الويلات، وأدّت الفاتورة غالية، جرّاء جرأتها الفكريّة هاته؛ فكان أن تعرّضت، للتجديف، والإهانة سواء كامرأة أو كمبدعة اقتحمت مجالا أغرب ما يكون عن نساء عصرها. ولئن بادرت إلى طرح (...)

8 آب (أغسطس)
من يحقّ له التّأويل؟ موقف ابن (...)

بقلم محفوظ أبي يعلا  

يرى ابن رشد أنّ التّأويل بالمتشابهات يحتاج جهدًا لا ينبغي أن يتكلّفه إلّا الخاصّة من النّاس وهم البرهانيون بالطبع وبالصناعة. كما أنّ تأويلهم لا يصحّ إذاعته للعامّة من النّاس، لأنّ ذلك يؤدي إلى التّفرق وإلى ظهور الفرق (...)

4 آب (أغسطس)
إستعادة أسئلة الماضي وخصوماته

بقلم حسن بن عثمان  

من المهمّ التذكير أنّ حياة ابن سبعين كانت في فترة بلغت فيها الأندلس ذروة الحضارة العربية الإسلاميّة وبدأت في طور الانغلاق الفكري ومحاكمة المفكّرين والتضييق عليهم، فضلا عن التفكك الحضاري وبداية سقوط القلعة الحضارية (...)

1 آب (أغسطس)
في مقاومة الإرهاب

بقلم منجي البوعزيزي  

الإرهاب ليس مجرّد مجموعة من جرائم القتل والترهيب. عمليّات القتل تأتي ضمن صيرورة محدّدة تحكمها جملة من التفاصيل البسيطة. النقطة الرئيسية في هذه التفاصيل هو استهداف شريحة عمريّة معينة لإعدادها نفسيًّا وماديًّا لقبول التضحية. (...)

27 تموز (يوليو)
فكرة “الثّوابت” : منشأها ودلالاتها

بقلم

واقتضت الحداثة السّياسيّة انفصال المجتمع عن السّلطة واستقلاله عنها، والإقرار بمسؤوليّة البشر على أفعالهم. فمجال السياسة والقانون هو مجال الممارسات البشريّة الّتي يجب إخضاعها إلى المحاسبة والمراجعة والنّقد، في حين أنّ مجال (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2410

مؤتمر المثقفّين التّون

لماذا هذا المؤتمر؟ آلاف من الشّباب التّونسيّ التحقوا بالتّنظيمات الإرهابيّة، منهم نسبة من الطّلبة. الصّورة التي ألحّت علينا هي صورة النّزيف. نزيف القتلى ونزيف جسد اجتماعيّ سياسيّ بأكمله. هل أصبحت مؤسّساتنا مصنعا لليأس؟ الظّاهرة عالميّة نعم. ونسبة المنجذبين إلى الإرهاب من شبابنا ليست أعلى من مثيلاتها في بلدان عربيّة أخرى. ولكنّ العدد يبقى كبيرا، والخسائر فادحة. وهذا الجسد ضعيف. والمخاطر (...)
الفيسبوك
تويتر