الثلاثاء 5 أيار (مايو) 2015
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
3 أيار (مايو)
الشيخ الصادق النيهوم

بقلم أحمد البخاري  

كل من يقرأ النيهوم قراءة متأنية سيكتشف أن النيهوم بالفعل رغم كل كتاباته، فهو لم يدخل بعد دائرة الحداثة، ولم يقطع فكره مع الماضي، بل ظل يدور محاولاً إخراج الحيّ من الميت، وتكرير المعاد وتجميله بدل نقده (...)

30 نيسان (أبريل)
الكاتب في حضرة السلطان

بقلم مصطفى الغرافي  

كانت السلطة تؤمن بسحر الكتابة وتعرف قوتها في تحقيق الإقناع وتعديل الآراء، ولذلك عملت على تعبئة الكتاب والمفكرين لإنتاج بلاغة رسمية تلتزم الإطار الإيديولوجي للدولة. وهو ما جعل فن الكتابة يتحول إلى أداة في يد السلطة تتوسل (...)

29 نيسان (أبريل)
بين أوروبا و“الإسلام العدمي”!

بقلم مرزوق الحلبي  

لقد توسّع العقد الاجتماعي الأوروبي بشكل صار أوسع بكثير من حيث التزام الحكومات بمسؤولياتها في إطاره وبموجب أحكامه. فهي ملزمة ليس فقط بتأمين سلامة وأمن مواطنيها بل بضمان أمن القارة كلها على مواطنيها والمتواجدين على أرضها (...)

28 نيسان (أبريل)
إيديولوجيا الكائن المستهلك

بقلم عبد العزيز سلامي  

كل شيء متماهي في عصر “التقنية” وليس هناك صوت أو إرادة تخرج عن هذا التطرف إلا إن كان تطرفا جديدا يطوي تحته سلطة التطرف القديم. لذلك فالإيديولوجيا حينما تتحكم في الكائن فإنها تختار وتصنف و ُفاضل بين القيم وتهدم الأخلاق (...)

26 نيسان (أبريل)
على استبداد الحكام والقضاة

بقلم محفوظ أبي يعلا  

للعقوبة قوّة رمزيّة، إذ أنّها تُهمنا بأن الجريمة لم تكن، وأن مواجهة التّصرفات السلبيّة بتصرفات مماثلة تمكن من محو آثار الجريمة وإنكار وجودها، فهكذا كانت عقوبة الزنديق حسب المالكية والحنابلة هي القتل ولو استتاب، ولو أننا لم (...)

25 نيسان (أبريل)
موقف المسلم من التوراة والإنجيل

بقلم خالد محمد عبده  

ما من شخص دخل الإسلام وكان صاحب (رواية) عن التوراة والإنجيل إلا وجد مكانة كبيرة بين المسلمين، والتفوا حوله واستمعوا إلى مروياته وإن كانت في أغلبها لا تنهل من معين هذه الكتب، وتعتمد على المنحول منها وما روي مشافهة بين (...)

24 نيسان (أبريل)
الزوايا والمجتمع من خلال أدوارها

بقلم بوشتى عرية  

لقد جلبت هذه الأدوار للزاوية سمعة واحتراما ، وباعتبارها من الأدوار التي كانت تدخل في إطار التوازن العام للمجتمع، فقد تمت مكافأتها على ذلك لكونها لم تكن تمارس مهمة التحكيم والوساطة بالمجان، لذلك كانت تستفيد من الإتاوات (...)

23 نيسان (أبريل)
ثنائي الدين والسياسة في الإسلام
بقلم: دانيال ريفي (Daniel (...)

بقلم ترجمة: محمّد الحاج سالم  

أكّدت الدراسات الإسلامية العلاقة الخصوصيّة بالزمن التي تلفّ الفعل السياسي والروحي للمسلمين، فهم يفضّلون زمن التأسيس الذي يشمل اللحظة النبويّة وحقبة الخلفاء الراشدون الأربعة، بما يجعل الحنين إلى الأصول يسكن منذ ذاك الحين (...)

22 نيسان (أبريل)
المجتمع السعودي الأصول الثقافية

بقلم علي الشدوي  

إن أهم ما ترتب على تأسيس العلوم الدينية هو عدم اهتمام العلماء العرب القدامى بوضع نظرية معرفة تتعلق بالعلوم الطبيعية إنما كرسوا جهودهم في وضع نظرية معرفة تتعلق بالعلوم الدينية. تتعلق هذه النظرية ببحثهم في إمكان المعرفة، (...)

21 نيسان (أبريل)
المجتمع السعودي الأصول الثقافية

بقلم علي الشدوي   

الآلهة خالدة لأن معرفتها كاملة وما عداها يموت لأن معرفته ناقصة. يملك الموت وجوها يمكن الإحساس بها في الحياة التي تعج بالحيوية. يطلق فيري على هذا” مفارقة “؛ لأن عذاب الإنسان وتعاسته تكمن في أنه يدرك أن حياته قصيرة، وما يمضي (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2360

الذّكورات المنبوذة :

أبو سعديّة رجل أسود يظهر وعلى وجهه قناع من جلد وعلى رأسه طويل، ويرتدي أسمالا ويعلّق على جسده علبا فارغة وعظاما وأجراسا ويرقص وهو يدقّ طبلا . من منّا لا يعرفه إمّا عيانا أو خبرا؟ لا أدري هل رأيته في إحدى ساحات القيروان وأنا طفلة صغيرة، أم رأيته في التّلفاز. لكنّني سمعت عنه الكثير، وكان ولا يزال مضرب الأمثال، وعاد إلى ذاكرتي عندما شاهدت في يناير 2013 بفضاء “التياترو” بتونس عملا مسرحيّا يقدّم قصّته (...)
الفيسبوك
تويتر