السبت 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2014
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
17 تشرين الأول (أكتوبر)
المالينخولي السّعيد (3)
في جينيالوجيا الشرّ

بقلم ياسين عاشور  

يمكننا أن نزعم أنّ معضلة الشرّ هي الحجّة الأخلاقيّة الأقوى التي تدحض عقيدة العناية الإلهية، ورغم كلّ الرّدود الثيولوجيّة الغارقة في التبرير الفلسفي لمشكلة الشرّ ( الثيوديسيا ) إلّا أنَّها لا تصمد أمام تألّم صبيّ واحدٍ (...)

16 تشرين الأول (أكتوبر)
أكثر مخاوف الأنثى أن توصم (...)

بقلم حمودة إسماعيلي  

أكثر مخاوف الأنثى أن توصم ب“العاهرة” ! على هذا الأساس يصرّ الرجال (والنساء على حد سواء) نعت كل أنثى ـ لا تلائم المزاج ـ بالعاهرة. حتى الرجل تتم إهانته باستدعاء الأنثى، إما كحبيبة أو كأم، فيوصف بابن “العاهرة” أو زوج (...)

14 تشرين الأول (أكتوبر)
الانقضاض على الدولة !

بقلم مرزوق الحلبي  

الظاهرة الداعشية (..) تذكرنا بعهود مضت، عهد الإنسان الديني أو عهود ما قبل الدولة الحديثة والعقد الاجتماعي (هوبس)، عهود ما قبل السياسة. مع هذا، سيكون من الصعب، رغم ظاهرها الماضوي القائل بوجود ذروة في الماضي ينبغي العودة (...)

11 تشرين الأول (أكتوبر)
محمد إقبال دارساً للبابية (...)

بقلم محمد أمير ناشر النعم  

كان إقبال هو أول مسلم يكشف لنا بقلمه البارع معالم البابية والبهائية، ويقدم خلاصة وافية حولهما، وقد اتضح لنا اطلاعه العميق عليهما، وقدراته الفذة في التحليل والمقارنة مع الأفكار البعيدة والقريبة زمنياً للباب والبهاء إن في (...)

9 تشرين الأول (أكتوبر)
في الاستخدام المفرط للعنف (...)
الإعلام نموذجا

بقلم رمضان بن رمضان  

مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي وانطلاق الحملات الانتخابية سينصب اهتمام على وسائل الإعلام بمختلف أنواعها باعتبارها الملجأ الأساسي للمواطن للحصول على المعلومة والتعرف على البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية والمستقلين للقوائم (...)

7 تشرين الأول (أكتوبر)
لو كانَ لي بنتٌ أخرى.. لسمّيتها
تهويدة أولى

بقلم منال الشيخ  

نينوى كانت وما زالت متعصبة لعرقها وأصولها، مسلمون ومسيحيون، وهي من المجتمعات المحافظة جداً لكنها لم تكن متطرفة يوماً. فلم تشهد المدينة حادثة طائفية أو دينية جادة حتى عام ٢٠٠٧ بأول حادث بشع لقتل فتاة مراهقة من ديانة “ما” (...)

5 تشرين الأول (أكتوبر)
قُـلْفَة إبراهيم: تضحية وضحايا

بقلم أيوب المزين   

لم يذبح إبراهيم ولده، لكنّه اختتنه، قطع من ذكره، أي أنّه كتب على جسده النص الذي نحمله، نحن أبناء الثقافة اليهودية والإسلامية. وإبراهيم الحنيف هذا، لم يكن يهوديا ولا نصرانيا ولكن مسلما، هو بقية التّرِكَةِ التي استردّها رسول (...)

3 تشرين الأول (أكتوبر)
الترجمة بوصفها حدثا ً فلسفيا (...)

بقلم علي سليمان الرواحي  

تقوم الترجمة بفعل ثوري و تغييري مواز ٍ للفعل الكتابي، فهي تمنح اللغة و الفكر المنقولة إليهما الكثير من الحيوية و الخصوبة، تلك التي تساعد الثقافة الجديدة على التجدد و الاستمرار في الحالات الطبيعية او الانعطافات الكبيرة و (...)

2 تشرين الأول (أكتوبر)
نقاش لابد منه

بقلم منهل السراج  

التفاعلات النفسية التي نعيشها يومياً، بسبب الأحداث التي لم تتوقف في سوريا، بقدر ما تكسب الإنسان خبرة بنفسه، بقدر ربما ما تفقده الرهافة. الأسئلة التي تدور في الرأس، لماذا نمارس هذا التفكير أو ذاك حين نشعر بالقلق، ما الذي (...)

30 أيلول (سبتمبر)
نقد المضمون في بيان محمد أركون

بقلم هشام سراي   

يعتقد الكثير من الكتاب والمفكرين المسلمين منهم والمستشرقين الغربيين الذين درسوا بتمعن تاريخ الفكر الإسلامي عبر مراحله المختلفة وحاولوا الولوج إلى عمق الأزمة التي أسقطت الحضارة الإسلامية بمكوناتها العلمية والفكرية والمادية (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2270

أتسندون جائزة ابن (...)

أسندت مؤسسة “ابن رشد للفكر الحر”، التي تتخذ من برلين مقرا لها جائزتها لعام 2014 إلى السّيّد راشد الغنّوشيّ، زعيم حركة النّهضة، وجاء هذا القرار قبل بضعة أيّام من الانتخابات التّشريعيّة التّونسيّة. هل هذا من باب الصّدفة؟ وعلى أيّ أساس أسندت إليه الجائزة، وهو ، خلافا لابن رشد، من أهل النّقل لا من أهل العقل؟ لا شكّ أنّ السّيد راشد الغنّوشيّ قدّم مع حركته تنازلات في صياغة الدّستور التّونسيّ الجديد في ما (...)
الفيسبوك
تويتر