نساء من العالم

– 40 مليار ساعة هوالوقت الذي تقضيه نسوة جنوب صحراء إفريقيا بحثا عن الماء وهو ما يساوي سنة كاملة من عمل السكّان النشيطين بفرنسا (صندوق الأمم المتّحدة للتنمية بشأن المرأة Unifem )

– تضمن النساء ثلثي ساعات العمل في العالم ولا يتلقّين إلاّ عشر المداخيل ( Unifem).

– من جملة 130 مليون طفل لا يزاول دراسته في العالم نجد 70% منهم من الفتيات. ولذا، ليس من المستغرب البتّة أن نجد من جملة 867 مليون كهل يجهلون القراءة نسبة 64.% من النساء (البنك العالميّ، برنامج الأمم المتّحدة للتنمية).

– 26 % من طلبة المدارس الهندسيّة في فرنسا من الفتيات. ويتقاضين أجرا عند الخروج من المدرسة أقلّ من7.5% ممّا يتقاضاه الرجل.(المعهد الوطنيّ للإحصاء والدراسات الاقتصادية والمجلس الوطنيّ للمهندسين والعلماء بفرنسا- Insee,CNISF )

– 15 % من المشرفين على البحوث في الاتحاد الأوروبيّ في جميع الاختصاصات هم من النساء. وهذه النسبة ليست إلاّ 9% في الا ختصاصات العلميّة والفنيّة.

– 21 % هو معدّل الفارق في الأجر بين الرجال والنساء في العالم. ويبلغ 17.4% في الاتحاد الاوروبيّ، وفي فرنسا يبلغ نسبة 27%. ويقدّر هذا الفارق في الولايات المتحدة ب 15% بالنسبة إلى الرؤساء المديرين العامّين في قطاعات ومؤسّسات ذات حجم متشابه سنة 2008.(اللجنة الأوروبية ومرصد انعدام المساواة.).

– تمثّل النساء 8.8% من أعضاء المجالس الإداريّة في الشركات المدرجة في البورصة ( capitalcom ).

– 60 % هي نسبة النساء في الحكومة الفيلندية. وتعدّ فيلندا البلد الوحيد في الاتحاد الأوروبيّ الذي يفوق فيه عدد النساءعدد الرجال. والبلد الأوروبيّ الأقلّ في نسبة النساء الوزيرات هو المجرّ (6.25). وتحتلّ فرنسا المرتبة الخامسة (41.18% ). والمعدّل العامّ بالنسبة إلى 27 دولة في الاتّحاد الأوروبيّ يبلغ 25.5% (مؤسسسة روبر شومان Fondation Robert-Schuman )

– 18.4 % من النساء هنّ من البرلمانيات في العالم. وتقدّر هذه النسبة بـ 24% في الـ 27 برلمانا أوروبيا وطنياّ. وتحتلّ دولة السويد المرتبة الأولى (46.70 % ). أمّا مالطا فهي في المرتبة الأخيرة، وتوجد فرنسا في المرتبة 24 (18.54 % ). أمّا في الهند فتبلغ نسبة النساء البرلمانيّات 8 % من عدد النوّاب. (صندوق الأمم المتّحدة للتنمية بشأن المرأة، مؤسسة روبير شومان).

– 7 جياع من كلّ 10 أشخاص جياع في العالم هم من النساء والفتيات، حسب برنامج الأغذية العالميّ.


قد يعجبك ايضا مشاركات هذا المؤلف

أضف تعليق