مصر من دون “بهية”: رحيل محسنة توفيق

أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر، وفاة الممثلة محسنة توفيق، عن 79 عاماً، بعد رحلة عطاء طويلة. وأضافت النقابة عبر صفحتها في فايسبوك، أن جنازة الفنانة الراحلة ستشيع بعد صلاة ظهر الثلاثاء من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة.
ونعى محسنة توفيق، عدد من الفنانين والفنانات في مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما أن رحيلها تزامن مع أول أيام شهر رمضان. وكتبت الممثلة منة شلبي في تويتر: “مع السلامة يا بهية يا حلوة ياللي كلك طيبة وموهبة وصدق.. ربنا يرحمك بقدر ما أعطيتينا وعلمتينا”.

ولدت محسنة توفيق في ديسمبر/كانون الأول 1939 وبدأت مشوارها الفني باكراً مع المسرح المدرسي قبل أن تتخرج في كلية الزراعة.

أعمالها في السينما، رغم قلتها، كانت مميزة، وتركت بصمة راسخة، خصوصاً أن معظمها جاء مع المخرج الكبير يوسف شاهين، الذي قدمها في “العصفور” و”وداعاً بونابرت” و”إسكندرية ليه”. وتميزت محسنة توفيق فى دور “بهية” الذي ظهرت به في “العصفور”، حتى أصبحت “رمزاً للوطنية”، لا سيما بعد مشهد النهاية عندما صرخت “لأ، حنحارب لأ، حنحارب” معبرة عن رغبة الشعب المصري في النضال بعد تنحّي جمال عبد الناصر عن الحكم، واشتهرت بهية من خلال كلمات أحمد فؤاد نجم في أغنية الفيلم “مصر يمة يا بهية”.

قدمت توفيق العديد من الأعمال الدرامية، أبرزها مسلسل “ليالي الحلمية” و”الشوارع الخلفية” و”الوسية” و”أم كلثوم”. وفي “ليالي الحلمية” أدت محسنة دور “أنيسة البدري” خالة علي البدري (ممدوح عبد العليم) ومربيته، والتي كان يلجأ إليها كثيراً بعدما كبر لأنها أصبحت أكثر من أمه بعد وفاة الأم الحقيقية. وعاشت فى صراعات مع زوجها توفيق البدري “حسن يوسف” الذي اضطر للزواج عليها بعد يأسه من قدرتها على الإنجاب، وقدمت الشخصية فى 4 أجزاء من أصل 6، وتحديداً من الجزء الثانى وحتى الخامس، وأبدعت فيها بشكل نال استحسان وإعجاب المشاهدين مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ.

مسلسل “الوسية”، الذي عرض العام 1990، كان التعاون الثاني للفنانة محسنة توفيق مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، بعد “ليالي الحلمية”، وقدمت شخصية عائشة في المسلسل الذي يعد واحداً من أبرز الأعمال الدرامية خلال الـ30 عامًا الماضية، وتألقت محسنة توفيق فى دور “أم السعد” زوجة الفنان يحيى الفخراني. ويروي المسلسل الشكل التاريخى للصراع الكبير بين الحضارتين الغربية والعربية، ويستعرض قصة كفاح البطل العربي، الذي يمتلك أسطولاً من مراكب الصيد في الإسكندرية، لكنه يتعرض لأزمات مالية متكررة بسبب فشله فى تزويد المركب بالتكنولوجيا الحديثة التى أصبحت من ضروريات الصيد.

جسدت شخصية “صفية زغلول – أمّ المصريين” وزوجة الزعيم سعد زغلول، في مسلسل “أم كلثوم” الذي سرد السيرة الذاتية والمشوار الفني لأم كلثوم.

أدت محسنة توفيق دور “زينب” في مسلسل “حبنا الكبير” أمام النجم عمر الحريري، نوال أبو الفتوح، طارق الدسوقي، ومجموعة من الممثلين الشباب، من تأليف فتحية العسال وإخراج محسن فكري.

نالت جائزة الدولة التقديرية في الفنون العام 2012 وكان آخر تكريم لها من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في فبراير/شباط.

عن موقع المدن

 

قد يعجبك ايضا مشاركات هذا المؤلف

أضف تعليق