حفرة “غزوة الصناديق”

المثل العربي يقول "من حفر حفرة لأخيه وقع فيها"، هذا المثل ينطبق بالفعل على التيار الإسلامي بمصر بصفة عامة، وعلى "جماعة الاخوان المسلمين" و"المرشح السلفي" حازم أبو اسماعيل بصفة خاصة، القصة تعود إلى ما بعد الثورة المصرية حيث باشرت القوى…

غروس “الإسلام والبوذية”

يذهب م. غروس Markus Gross (1) إلى أن فكرة ربط الإسلام كدين توحيدي صارم، مع البوذية التي تخلو من تصورات مشخصنة للإله، تبدو للوهلة الأولى مستبعدة، لأسباب لاهوتية وفلسفية. فالبوذيون لا ينكرون وجود "الإله" مباشرة، بل يتجنبون طرح سؤاله. أما…