في التحديث والتنوير على الطريقة الزيتونية

قد يكون ما حدث في ندوة عقدتها جامعة الزيتونة بتونس في منتصف شهر آذار /مارس من السنة الجارية عن" التنوير لدى علماء الزيتونة" أمرا عاديّا في اللقاءات العلميّة .فليحمل إن شئت على السجال الفكري بين تصوّر " محافظ" وآخر "مجدّد" على ما عهدناه في…

النصّ الأصليّ لخطاب الحبيب بورقيبة عن رمضان

نقدّم لقرّاء " الأوان" وثيقة مهمّة في معالجة المسألة الدينيّة في الإسلام تتضمّن أوّل تأويل من زعيم دولة "دينها الإسلام" لركن الصيام تأويلا يخالف صريح النصّ القرآني ويستند إلى مقاصده وبعض ما ورد في السنّة النبويّة بقدر ما يستند إلى إعمال…

فوبيا الشيعة التي أخرجت، مرّة أخرى، الأموات من قبورهم(2/2)

أبرزنا في الجزء الأول من هذا المقال المنطق المتحكّم في تصريحات السيد يوسف القرضاوي واتهامه للشيعة بالابتداع وخلافه معهم حول سبّ الصّحابة ونشر المذهب الشيعيّ في البلدان ذات الغالبية السنّية. وهو منطق بدا لنا تكفيريّا يلبس لبوس الاعتدال…

فوبيا الشيعة التي أخرجت، مرّة أخرى، الأموات من قبورهم(1/2)

مرة أخرى يُخرج السيد يوسف القرضاوي الداعية الإسلاميّ عفريت الصراع السنّي الشيعي من قمقمه لأمر ما بدا غريبا من حيث التوقيت على الأقلّ والخلفيات الممكنة لمثل هذه المواقف ممن يفترض فيه ،بحكم موقعه من التقريب بين المذاهب، الكثير من التعقّل.ولكن…

بعض أعاجيب البريطانيين

ربّما لا تحتاج الأمور إلاّ إلى شيء من التعجّب من دواعي البريطانيين إلى تشكيل محاكم إسلاميّة أو تغيير إحدى الجامعات لتسمية أيام العطل أو مطالبة الكنيسة الأنغليكانيّة الفاتيكان بالاعتذار لداروين. ولكن لا شيء يضمن ألاّ ينقلب هذا التعجّب إلى…

عن السيدة العالقة في أرض حماسستان

قد ينطبق على إحدى البريطانيات في غزّة هذه الأيام المثل العربي القائل "على نفسها جنت براقش"، ولكن ينطبق على غيرها بالتّأكيد المثل السائر" إذا لم تستح فافعل ما شئت ". وبراقش في قضية الحال سيدة بريطانيّة اسمها " لورن روث " وهي، لمن لم يسمع بها…

رانيا وخالتها والشيخ المفتي

ليس عنوان هذا التعليق عنوانا لأحد مسلسلات رمضان الجديدة ولكنّه عنوان لمسلسل مازلنا نشاهده ضاحكين مرّة باكين مرّات على شاشة الواقع العربي الإسلامي البائس. فقد أوردت الصحف أنّ الشرطة العراقيّة تبحث عن امرأة اسمها وجدان سلمان الخزرجي من محافظة…

حماية المسلمين من “نجاسة” الكلاب

ستصدر جمعيّة ضباط الشرطة البريطانيّة في غضون هذه السنة تعليمات تراعي الخصوصيات الثقافيّة والحساسيات الدينيّة عند إجراء عمليات البحث عن المخدّرات والمتفجرات. وللمسلمين في بريطانيا حظّ من هذه الإجراءات لا يجدونه في مواطنهم الأصلية بما يدلّ…

المتطرفون أمّة واحدة

ورد الخبر من إسرائيل ضمن تفاصيل كثيرة عما يحدث هنا وهناك.وربما صلح لأركان الطرائف والغرائب حسب تصنيفات رجال الإعلام. فقد نشر موقع الأخبار الإسرائيلي ynetnews.com أنّه بمناسبة تدشين جسر جديد بمدينة القدس، "عاصمة إسرائيل الأبديّة" أو "المدينة…

حادثة للتذكير بأن لكلّ دين متطرّفيه

على عادة صناعة الترفيه الهوليودية أُحيط شريط سينمائي بعنوان لافت هو "الجنس والمدينة" بهالة إعلاميّة كبيرة تقوم على لعبة الإخفاء والتجلية ، وهي تقنية مشهديّة مستمدّة من الأدبيات والممارسات الإيروتيكية،لتوفير أكبر حظوظ الانتشار والرواج…