لماذا تحلم الشخصيّة الروائيّة؟ ومتى؟ وكيف؟

"إلى رجاء بن سلامة" قبل مقاربة هذا الموضوع عربيّاً لا بدّ من التنويه بما قدّمه الأدب العالميّ لعلم النفس، فالكثير من الأدبيّات النفسيّة بنتْ تحليلات معمَّقة على حالات أدبيّة، لا على حالات سريريّة، وقد كان هذا مواتياً لسببين رئيسيين؛ فأوّلاً…

كأنها لم تكن جارتنا دائماً: اكتشاف تركيا عربياً

ليست تركيا بالجار الطارىء للمشرق العربي، ولا حتى بالجار الخامل، فالدور الإقليمي التركي كان على الدوام محورياً في توازنات المنطقة. أما الاهتمام العربي "المشرقي على وجه خاص" بالشأن التركي فهو اهتمام موسمي تزامن حتى الآن مع دخول الإسلاميين…

المرأة والفعل الثقافي (9) أية امرأة؟ أية ثقافة؟

قد تكون مشاركة رجل في ملف الأوان "المرأة والفعل الثقافي" محفوفة بالألغام، وخاصة من جهة اللواتي يحملن مسبقات وحماساً كفيلين بالنظر بتشكك إلى ما يطرحه الرجل، أو النظر إليه كتمثيل حتمي للتاريخ البطريركي. لكن الاعتبار السابق لا يردعني عن…

أحمر قانٍ لكنه ليس بدم

على غير عادته وضع لي البائع عبوةَ البن في كيس أحمر قانٍ. لم يثر الأمر انتباهي بدايةً. وبعدما خرجت أخذتُ أقلّب الكيس لأكتشف عليه رسم قلبٍ. كيس أحمر صغير وأنيق وعليه رسم قلب من أجل عبوة من البنّ! قد تبدو هذه مفارقة في أيام أخرى من السنة، أما…

العنف في كتابين: الذكورة حاملة العدوان وأداته..

{{"عندما أنظر إلى التاريخ، أكون متشائماً. ولكنني عندما أنظر إلى ما قبل التاريخ، أكون متفائلاً".}} { ج. سي. سمتس} ربما يكون التاريخ البشري، في جانب منه، هو تاريخ العنف أيضاً. أي أن إنسان ما قبل التاريخ لم يعرف العنف، على الأقل بالشكل الذي…

دور الأصوليّة الإسلاميّة في تراجع علم النفس عربيّاً

عندما تتقدّم الأصوليّة الدينيّة فهي تكتسح عادة المجال الثقافيّ والسوسيولوجيّ العامّ، فقد لا نأتي بجديد إذا قلنا إنّ تقدّم الأصوليّة الإسلاميّة سينجم عنه تراجع في الاهتمام بالحقول المعرفيّة المؤسِّسة للحداثة ومنها علم النفس. لكنّ تخصيص علم…

طابو البكارة، اليوم و في ديارنا نحن (7) ثقافة العفّة… ثقافة الاستمناء

تناقلت المواقع الإخبارية قبل حوالي شهرين نبأ النظر في دعوى اغتصاب، تقدمت بها عائلة تونسية ضدّ شاب متهمة إيّاه بمواقعة ابنتهم عبر اتّصالات هاتفيّة ساخنة ومطوّلة، كان يجريها الشاب البالغ من العمر 30 عاماً مع الفتاة البالغة 20 عاماً. وقد اعترف…

المصلحان العثماني الكواكبي والإيراني النائيني: جوانب غير مكتشفة / محمد جمال باروت

تم في الفترة الاخيرة اكتشاف الترجمة الفارسية لكتاب "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" لعبد الرحمن الكواكبي (1854 - 1902)، في مكتبة جامعة "برنستون" في الولايات المتحدة الأميركية(1). وقد بيَّن مترجمها عبد الحسين في مقدمته المقتضبة أنه أنهى…

الإبداع كفعل شهواني

يرى أنغمار برغمان، المخرج السويدي، أن خلق الفيلم هو عمل شهواني ذو قوة هائلة. وبالمثل يقول المخرج الإيطالي الشهير فديريكو فيلليني: "صناعة الأفلام بالنسبة لي هي مثل ممارسة الحب، لأنها شعور شامل تفقد نفسك فيه". ويضيف فيلليني في مكان آخر: "إن…

خيبر.. خيبر يا يهود، جيش محمد بدّو يعود!

أشار الكثيرون قبلي إلى ما تسبّبت لهم به الحرب الإسرائيليّة الأخيرة على قطاع غزّة، فقد وضعتنا مشاهد القتل والدمار في مواجهة الأسئلة البدائيّة لشعب يبحث عن حقّه في الوجود وحسب، ومن جهة أخرى وضعتنا أمام مأزق الكتابة ما دام "السيف أصدق إنباء…