قطر المحطة قطر البلد

لا مناص من الحديث عن جزيرة قطر البلد ومحطّتها الفضائية في ضوء الأحداث الجسام التي حرّكت المياه الراكدة في المنطقة العربية. والاضطراب الذي بعث الحياة في أوصال شعوبها. وإذا استعرنا من التصوف الاجتماعي العبارة دون الإشارة نقول "الحياة اضطراب…

لو تُرك القطا لنام

لو ترك القطا لنام، كان هذا المثل يرد كثيرا على ألسنة مراجع الشيعة وعلماؤهم في النجف وقم منذ أن ذكره الشيخ الأنصاري صاحب كتاب (المكاسب)، وهو من أهم كتب الفقه ومصدر لا يستغني عنه الطالب في الحوزة العلمية. يراد بترداد هذا المثل معنى يفهمه…

مارلين روبنسون في « غياب العقل»: السوبر عقلانية في مواجهة السوبر عنصرية / حسن عجمي

تفضح الكاتبة والباحثة في الفلسفة مارلين روبنسون نموذج ما وراء العلم الذي يدّعي أن نتائجه علمية رغم معارضتها العلم وعقلانيته. من هنا، توضح هذه المقالة فلسفة العقلانية وتنوع مذاهبها لترينا المواجهة الأخيرة والحاسمة بين السوبر عقلانية والسوبر…

صعود وسقوط الإيديولوجيات العربية / السيد يسين

هناك أسئلة متعددة مثارة بصدد الأسس التي قامت عليها المشروعات الفكرية للتيارات السياسية الرئيسية في العالم العربي، وأسباب فشلها في الاستمرار والوصول إلى قواعد الجماهير العريضة. وهذه الأسئلة تتعلق في الواقع بالموضوع الرئيسي الذي سيطر…

الطريق إلى السماء

"كلما قبّلتْ شفةٌ شفتي انعقدت نطفةٌ في النجوم" هذه الكلمات للشاعرة الايرانية الراحلة فروخ فرخ زاده من دبوان "عمّدني بنبيذ الأمواج" استوقفتني للحديث عن الحب الذي هو جادة الطريق إلى السماء أعني الحب المنطلق من الأعماق إلى الآفاق وهو بالضبط ما…

المثقّفون الفرنسيون في مواجهة الثورات العربية / آلان تورين

لا بد بادئ ذي بدء من رفض اللوم الذي يُوجَّه إلى المثقّفين بأنهم يلتزمون الصمت أمام الانتفاضة الشعبية التي تشهدها بلدان عربية عدّة، لا سيما تونس ومصر. ما الذي يريدونه من يوجّهون هذا اللوم؟ هل يريدون كتباً ونصوصاً على غرار تلك التي أغدقت…

جدل ديني فني في المغرب: “الخوف من الجسد” / إسماعيل بلاوعلي

تعرضت الفنانة المغربية لطيفة أحرار لهجوم إعلامي وخصوصا من الإسلاميين وبعض الأوساط المحافظة في المغرب، وذلك على خلفية ظهورها بلباس البحر(بيكيني)في مشهد مسرحية تعرض حاليا وتثير جدلا ساخنا حول حرية الإبداع الفني والدين. إسماعيل بلاوعلي من…

معرض «خارج المكان»… تهجير الإنسان وما تكشفه الكاميرا / فيصل دراج

ما هو المكان، وما معنى خارج المكان، وهل في التجربة الإنسانية ما يحكى عن «اللامكان»؟ وهل هناك مكان بصيغة المفرد، طالما أن الوجود متنوّع، وأن أحوال الأمكنة من أحوال ساكنيها؟ المكان هو ما عاشه الإنسان فيه، والأمكنة بأهلها، وقد تكون في المكان…

ما بعد الانتخابات، إيران أم إيرانستان؟

في ثمانينات القرن الماضي وإبان الحرب العراقية- الإيرانية كان الإيرانيون يرددون مثلا يؤمنون به ويمثل مصداقية عالية في وجدانهم. يقول المثل " إيران إيرانستان نمي شود" أي إن إيران لن تتحوّل إلى إيرانستان أي إنها لن تنقسم وتنشطر على نفسها إلى…