معرض «خارج المكان»… تهجير الإنسان وما تكشفه الكاميرا / فيصل دراج

ما هو المكان، وما معنى خارج المكان، وهل في التجربة الإنسانية ما يحكى عن «اللامكان»؟ وهل هناك مكان بصيغة المفرد، طالما أن الوجود متنوّع، وأن أحوال الأمكنة من أحوال ساكنيها؟ المكان هو ما عاشه الإنسان فيه، والأمكنة بأهلها، وقد تكون في المكان…

ما بعد الانتخابات، إيران أم إيرانستان؟

في ثمانينات القرن الماضي وإبان الحرب العراقية- الإيرانية كان الإيرانيون يرددون مثلا يؤمنون به ويمثل مصداقية عالية في وجدانهم. يقول المثل " إيران إيرانستان نمي شود" أي إن إيران لن تتحوّل إلى إيرانستان أي إنها لن تنقسم وتنشطر على نفسها إلى…

“الله من وراء القصد”

ثمة ذهنيتان نستطيع أن نشبّههما بالماء في طريقة سيره، فهما لا ترتفعان إلى الأعلى بل تميلان بطبعهما وتنسكبان نحو الأسفل بفعل جاذبية السهل والهيّن وإن ادّعتا أنّهما تطالان السحاب وتناطحان الصخر الأصمّ وتحلّلان ما يجري من تفاعلات كيمياوية…

نظرة على وضع المرأة الباكستانية: “الفتيات الذهبيات الباكستانيات” / سارة خان

نظرة على وضع المرأة الباكستانية: "الفتيات الذهبيات الباكستانيات" / سارة خان في الوقت الذي يعتقد فيه العديد من الباكستانيين أن لا شيء يذكر يسير في الاتجاه الصحيح في بلادهم، حيث الفيضانات والتفجيرات الانتحارية والفساد، فقد جعل فريق…

هل أتاك حديث الشريعة؟

الشريعة في لغة العرب هي ما يشرع فيه إلى الماء أي المورد الذي يشرب منه. والشريعة أيضاً هي ما يبتدأ فيه إلى الشيء، ومنه يقال: شرع فلان في كذا، أي: ابتدأ فيه. والمطالبة بتطبيق الشريعة هي أول ما شرعت به القوى الإسلامية، والثيمة الأساسية في…

قطط سوداء وأمطار دموية من السماء

عندما كان غورباتشوف يهمّ بطيّ آخر صفحات سلطة ديكتاتورية البروليتاريا، وعند لحظة بدء انهيار المنظومة الاشتراكية، تناقلت وكالات الأنباء خبر هبوط أوّل طبق طائر مجهول الهوية على أراضي الإتحاد السوفييتي وفي روسيا بالتحديد. لكنّ المعروف أنّ…

منْ يطرد شياطين المعرفة؟

في البدء كان الشيطان مجرد سؤال، استفهام استنكاري " أأسجد لمن خلقت طينا؟ ". ثمّ تحول السؤال إلى اعتراض ومحاججة فصارت المحاججة جدلا وانتج الجدل لعنة أبدية وأصبح الشيطان ابليساً، من الفعل أبلس أي يئسَ وقنطَ. فأقسم أن يكون مغويا لأدم وزوجه،…