الحرية والرياضيات

الفلسفة أمّ العلوم، والحرية هي بنت الفلسفة المدلّلة التي حظيت على مرّ العصور بأكبر قدر من النظريات والمناقشات والأفكار الفلسفية، ومؤخّراً دخل على خطّ الحرية علم لم يكن في البال هو علم الرياضيات، حيث حاول عالما رياضيات معروفان أن يجيبا عن…

صدقة الحسن والجمال

قرأت مؤخّراً واحدة من الفتاوى الطريفة المرويّة عن أبي العبّاس السبتي، وهو من مشايخ التصوّف في بلاد المغرب في القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي، ومؤدّى تلك الفتوى الطريفة هو أنّ صاحبها "أوجب الصدقة على كلّ أنثى ذات جمال فائق وحسن…

اللانهاية وتعدد الأكوان

في برنامج تلفزيوني أمريكي معروف، من نوع طبيب التلفزيون، كان المقدم (الطبيب) يستهل كل حلقة من حلقاته الأسبوعية برسم خمسة رموز بيده، مردداً: رجل، امرأة، ولادة، موت... لا نهاية. مفترضاً ـ عن حقّ ـ أنّ هذه الرموز الخمسة تختصر، بل تشمل كل ما…

عن الدقّة العلمية والمقالات المحكّمة

ناقش البرلمان البريطاني قبل أسابيع تقريراً علمياً أعدّه باحثون في جامعة تكساس الأمريكية، ومضمونه أنّ العلاجات المثليّة تقتل الخلايا السرطانية وتترك الخلايا الطبيعية سليمة معافاة. والمعالجة المثلية homeopathy هي أحد فروع الطبّ البديل وهي…

“هراء” مقبول للنشر!
عمار سليمان علي

يقول المثل المعروف: ليس كلّ ما يلمع ذهباً. وعلى نفس المنوال يمكن القول: ليس كل ما ينشر صحيحا. والنشر هنا يشمل كافة أنواع النشر، المطبوع والرقمي والمرئي والمسموع. ومن نافل القول ـ رغم كلّ التنظير عن قدسية الكلمة ـ إنّ جزءاً لا بأس به مما…

كائن بلا مجتمع

الإنسان بطبعه ـ وفق أغلب النظريات الفلسفية ـ كائن اجتماعي. ولعلّ ميل بعض البشر للانطواء والانعزال هو الاستثناء الذي يثبت القاعدة. وحتى هؤلاء لا يستطيعون الانطواء تماماً والانعزال كلياً، ويظلون في حاجة مستمرة للآخرين في مرحلة ما أو في أكثر…

حديث الشعرة والأخطبوط والعقول الحرّة

قبل أربعين عاماً ونيف، في قرية صغيرة لم يكن عدد سكانها آنذاك يتجاوز الخمسمائة نسمة، ولم تكن قد وصلتها الكهرباء بعد، وفي ليلة صيفية مزينة بضوء البدر في السماء، جلست مجموعة من رجال القرية ينوف عددهم على الثلاثين في مجلس سمر كان نجمه شخصا من…

الإسلام والتقدم العلميّ : وجهة نظر بريطانية

لعلّ البعض يرون خللاً بنيوياً في العنوان ويعتبرونه من باب تآلف الأضداد، وهذا حقّهم. ولعلّ آخرين يرون في العنوان تفاؤلاً مفرطاً، ولا يتوقّعون تجسّده على أرض الواقع ضمن المدى المنظور على الأقلّ، وهذا حقّهم أيضاً. ولعلّ ثلة قليلة فقط هم الذين…