عن صعوبة القراءة لجورجيو أغامبن / روجيه عوطة

تنظم وزارة الثقافة الفرنسية، مساء غد السبت، الدورة الثالثة من "ليلة القراءة"، التي تعمد خلالها المكتبات العامة والتجارية في أنحاء البلاد وخارجها، إلى استقبال الزوار حول نشاطات متنوعة متعلقة بالكتب وقراءتها. وفي هذه المناسبة، التي تدور…

تنظيم الدولة الإسلامية حيٌّ يُرزَق / منى علمي

في 16 كانون الثاني/يناير، قتلوا 14 شخصاً في هجمة ارهابية على منبج  رغم من أنّ مسؤولون من قوات سورية الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة أعلن قبل شهر انتهاء هجومهم في بلدة هجين، آخر المعاقل العسكرية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في…

فيلم سبايك لي “رجل كو كلوكس كلان الأسود”: العنصريّة أمس واليوم / سامر مختار

يبدو أنه بات من الصعب اليوم، على المهتمين، في تناول قضية سياسية أو اجتماعية، في حقبة زمنية معينة، في فيلم سينمائي؛ الاكتفاء بسرد أحداث الماضي، من دون تأمل تجلياته في الزمن الحاضر. وإلا فسيكون الاكتفاء بسرد حقبة زمنية معينة، إما نوعاً من…

جمال القرى.. لماذا سمّى تروتسكي روزا لوكسمبورغ “دولسينيا الثورة”؟(*)

في الذكرى المئوية لاغتيال روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنخت، يبرز سؤال جدّي حول تقاطع المصالح في إنهاء حياتهما. حقيقة أن روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنخت ماتا على أيدي المناهضين للثوّار الألمان معروفة للجميع. أسماء الجناة معروفة، ومن المعروف أيضاً…

“همس النجوم” لنجيب محفوظ: الزَّمار الذي لا يموت / وجدي الكومي

يقول المثل المصري. يموت الزمار وأصابعه تلعب. لكن في حالتنا هذه، يبدو أن الزمار لم يمت، وأصابعه ما زالت تكتب، وتبدع. في مقدمة مجموعة "همس النجوم" لنجيب محفوظ(*)، والتي ضمت قصصاً عثر عليها الصحافي المصري محمد شعير، خلال تنقيبه في سيرة محفوظ…

فيروز التونسيّة حلمت بالمسيح فخسرت حضانة ابنها / خولة بو كريم

تروي لنا فيروز تروي قصة منامها الذي قلبَ حياتها رأساً على عقب، وقادها لأن تخسر حضانةَ طفليه قبل ٨ سنوات، وهي لا تزال تسعى لتوفير مسكن لائق لابنتها القاصر لكن القوانين ضدها. “كنتُ أراني في قبو مظلم وقدماي لا تلامسان الأرض، وفجأة أسمعُ صوتاً…

“صداقة مع ابن شقيق فيتنغنشتاين” لتوماس برنهارد(*)

علاقتي مع باول، التي بدأت بفضل صديقتنا إرينا في الغرفة الكائنة في «بلومنشتوك-غاسه»، كانت بالطبع صعبة، كانت صداقة لا بدّ أن تناضل يومياً لاستعادتها ولتجديدها، صداقة أثبتت خلال السنين أنها الأكثر إجهاداً، وأنها وثيقة الارتباط بالقمم والسفوح…

دائرة الخداع / مايكل يونغ

فيما يتركّز قدرٌ كبير من الاهتمام، في هذه الأيام، على الولايات المتحدة وسياساتها في الشرق الأوسط، من السهل أن يغفل عنّا أن المنطقة هي بصورة أساسية رهنٌ بديناميكياتٍ بالكاد ترتبط بالأميركيين أو نزواتهم. وخير دليل على ذلك القرار الذي اتخذته…

بسام حجار المثنى / وضاح شرارة

قد يأنس القارئ ("الناقد" من بعد) إلى حمل شاعر يقرأه وقرأه منذ زمن أول، على صاحب شعر واحد ومتصل. فيتحرى في مجموعاته المتعاقبة الخيوط الواصلة "ختام القصيدة بالمطلع"، على قول الشاعر العراقي. وحين يرجع إلى قراءة شاعره في "أعمال كاملة"، يقوى…

ناضل بصمت ثمّ أنجب… قاتلاً / مكسيم عثمان

ليلاً يبدو السير في مدينة اللاذقية مُريباً، المتاجر المغلقة كلها تتساوى. متاجر بأقفال مُريبة، مدموغة بالشمع الأحمر. شمع النظام السوري الشديد القسوة والرمزية. إنها متاجر الإخوان المسلمين، الأفراد الذين أٌغلقت محلاتهم وحاول النظام إفناء…